طريق الجرافيك


    نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    شاطر
    avatar
    diablo00
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 262
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    مُساهمة من طرف diablo00 في الأحد 22 فبراير 2009, 5:24 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تحية عطرة مليئة بالمحبة لكل اعضاء منتدانا العزيز

    ارتايت ان اضيف هذا القسم نظرا لان العديد من الاعضاء طلبو مني ان اضيف هذا القسم وهو قسم يتعلق

    بكل ما يخص رياضة كمال الاجسام من تغدية وتدريب وصور الاعبين المشهورين في هذه الرياضة سواء العرب ا و الاجانب بالاضافة الى فيديوهات ...

    اردت ان اضع هذا الموضوع بين ايديكم لتعريف رياضة كمال الاجسام وسرد بداياتها وما وصلت اليه
    اليوم من شهرة.

    وهذه نبدة قصيرة عن هذه الرياضة الجميلة التي اصبح يمارسها الكل سواء الرجال او النساء.

    ترتكز رياضة كمال الأجسام على تضخيم وتكبير كافة المجموعات العضلية في جسم الإنسان, بشكل متناسق , بحيث يقوم الرياضي بعرض عضلاته في أسلوب وطرق جمالية محددة أمام لجنة من القضاة.

    يرتكز النظام الغذائي في هذه الرياضة على البروتينات بشكل أساسي، كونها المغذي الرئيسي لبناء العضلات بحيث يحتاج لاعب كمال الأجسام لحوالي 2,8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام وزن يومياً.

    * يمر المتنافسون في كل فئة من الأوزان على مسرح العرض ويؤدون سبع حركات إلزامية أمام لجنة من سبعة قضاة إضافة لقاض احتياطي.
    * يقوم القضاة بعد ذلك بترتيب المتنافسين وفقا للنقاط التي يحصلون عليها, بحيث يحتل المركز الأول المتنافس الذي يحصل على نقاط أقل من غيره.
    * ينتقل أفضل خمسة متنافسين في الترتيب إلى المرحلة النهائية, حيث يقدم كل متنافس عرضا خاصا لمدة 60 ثانية يتبعه أداء الحركات الإجبارية مرة أخرى, ثم الوضعيات المنخفضة.
    * يشترك المتنافسون الخمسة في نفس الوقت على مسرح العرض في ظهور أخير للتمييز في تأثير كل واحد منهم.
    * يتقدم بعد ذلك المتنافسون مرة أخرى من الحكام, ويفوز بالمسابقة المشترك الذي يحقق أقل عدد من النقاط.

    يعود الوجود الفعلي لرياضة كمال الأجسام إلى أواخر القرن التاسع عشر, ويعود الفضل في ذلك إلى رجل من منطقة بروسيا الألمانية يدعى إيوجين ساندوف.

    ويعتبر ساندوف لغاية اليوم "أب كمال الأجسام الحديثة" ورائدها ويعود السبب في ذلك إلى أنه أول من قدم عرضا أمام الجماهير.

    ونجح ساندو الذي كان يعمل محامياً، كثيرا في هذه الرياضة, وطور فيها عبر ابتكار أدوات للتمارين بيعت في الأسواق, كما كان له وكالة حصرية باسمه لمنتجاته التي لاقت إقبالا، وشيئا فشيئا كانت شعبية رياضة "عرض العضلات" تزداد.

    ونجح ساندوف في تنظيم أول لقاء تنافسي في كمال الأجسام في 14 أيلول/سبتمبر 1901 تحت اسم"المنافسة العظمى", وكان ذلك في قاعة الملك ألبرت في لندن, وحكّمها بنفسه بمعاونة سير شارل لاوز والسير أرثر كونان دويل, ولاقت المنافسة نجاحا كبيرا.

    واللافت اليوم، أن أبرز مسابقة في هذه الرياضة المعروفة "بمستر أولمبيا" ما زالت حتى الآن تقدم الجائزة نفسها التي قدمها ساندو بالمنافسة العظمى.

    وشهدت الولايات المتحدة الأميركية في 16 كانون الثاني/يناير من عام 1904، أول بطولة كبرى في كمال الأجسام، استضافتها حديقة ماديسون سكوير غاردن في نيويورك, وفاز بلقبها آل تريلوار ليحصل على إثرها على لقب "الرجل الأكثر كمالا في العالم"، ونال نتيجة فوزه مبلغ ألف دولار, كما صُورت طرق عرضه ووضعياته في فيلم بعد ذلك الحدث بأسبوعين.

    في السنوات الأولى من القرن العشرين تابع كل من الأمريكي برنار ماكفادن المختص في الثقافة البدنية والصحية وأحد أبطال كمال الأجسام, ومواطنه شارل أطلس أحد أبرز الأبطال في الولايات المتحدة, نشر هذه الرياضة حول العالم.

    كما كان لـلأمريكي ذي الأصول النمساوية ألويس سووبودا أحد رواد الثقافة البدنية الدور الكبير في إحداث ثورة رياضية داخل الولايات المتحدة الأميركية, وقد قال عنه أطلس: "كل ما أعرفه, تعلمته من سووبودا".

    وبرز قبل عام 1930 عدة أبطال في كمال الأجسام، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر إيرل ليدرمان صاحب عدد من الكتب في مجال كمال الأجسام، وغوستاف فريستنسكي البطل التشيكي.

    وتعتبر الفترة الممتدة ما بين عامي 1940 و1970 هي العصر الذهبي للرياضة نظرا للتغيرات التي طرأت عليها خصوصا من الناحية الجمالية وتناسق العضلات.

    كما شهدت الرياضة تطورات كبيرة على صعيد التقنية وطرق التغذية وأساليب التمارين، والمعدات الرياضية، لكن رغم كل ذلك تعرضت رياضة كمال الأجسام لفترة من الركود بسبب الحرب العالمية الثانية التي منعت الكثير من الأبطال من مواصلة تطورهم.

    وفي عام 1939 قام اتحاد رياضيي الهواة في الولايات المتحدةAAU بإدراج مسابقة كمال الأجسام مع مسابقات رفع الأثقال، وبعد ذلك بعام أصبحت هذه المسابقة تُعرف باسم "مستر أميركا"، لكن بحلول عام 1940 أصبح معظم رياضيي كمال الأجسام مستاءين من اتحاد رياضيي الهواة نظرا لتركيزه على رفع الأثقال، وعدم السماح لغير الهواة بالتنافس.

    ودفع هذا الأمر بالأخوين بن وجو وايدر إلى إنشاء الاتحاد الدولي لكمال الأجسام (IFBB) في عام 1946، وفتح هذا الإتحاد باب التنافس أمام محترفي الرياضة.

    وشهد عام 1950 إنشاء تنظيم جديد في المملكة المتحدة عٌرف باسم الجمعية الوطنية لهواة كمال الأجسام (NABBA), ونظمت هذه الجمعية بطولة بارزة في ذلك الوقت عرفت باسم (Mr Universe).

    أما المسابقة الأهم في هذه الرياضة حتى اليوم فأنشئت عام 1965 تحت إشراف الاتحاد الدولي وعرفت باسم مستر أولمبيا (Mr Olympia).

    وشهدت الستينات دخول السيدات إلى عالم هذه الرياضة، فقامت الجمعية الوطنية في بريطانية بتنظيم مسابقة "ميس يونيفرس" عام 1965، أما مسابقة "ميس أولمبيا" فقد انطلقت في عام 1980.

    في عام 1990، قام المسؤول الإعلامي عن رياضة المصارعة فنس مكماهون بإنشاء منظمة جديدة هي الاتحاد العالمي لكمال الأجسام (WBF)، وكان الهدف الأساسي منها كسب الأموال، واستطاعت هذه المنظمة اجتذاب عدد كبير من الرياضيين المنتسبين إلى الإتحاد الدولي، وكرد فعل على أعلن رئيس الإتحاد بن وايدر شطب كل رياضيي كمال الأجسام الذين انضموا إلى المنظمة الجديدة من اتحاده، لكنه عاد وقبل عضويتهم بعد ذلك بشروط مادية معين.

    رغم حصول الإتحاد الدولي لكمال الأجسام على عضوية اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2000، إلا أن رياضة كمال الأجسام لم تدرج حتى الآن في برنامج الألعاب الأولمبية، أما آسيويا فأدرجت على لائحة دورة الألعاب الآسيوية بدءا من النسخة الرابعة عشرة في بوسان عام 2002.

    وفي الاخير اتمنى ان ينال اعجابكم هذا الموضوع

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    عدل سابقا من قبل diablo00 في الجمعة 27 فبراير 2009, 1:16 am عدل 1 مرات
    avatar
    عمار
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى

    ذكر عدد الرسائل : 903
    العمر : 29
    علم الدولة : سوريا
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    رد: نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    مُساهمة من طرف عمار في الإثنين 23 فبراير 2009, 8:38 am

    مشكور اخي على الموضوع الجميل
    avatar
    diablo00
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 262
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    رد: نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    مُساهمة من طرف diablo00 في الخميس 26 فبراير 2009, 6:39 am

    شكرا لك يا اخ عمار
    avatar
    yassine
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 1109
    العمر : 33
    علم الدولة : www.3ilam.yoo7.com
    الاعلام :
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    رد: نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    مُساهمة من طرف yassine في الخميس 26 فبراير 2009, 6:56 am

    مشكور اخي
    نتمنى ان يكون احسن قسم
    avatar
    diablo00
    المراقب العام

    عدد الرسائل : 262
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    رد: نبدة عن رياضة كمال الاجسام

    مُساهمة من طرف diablo00 في الإثنين 02 مارس 2009, 6:13 am

    مشكور يا مشرفنا ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 3:09 pm